** دعوة لإبداء الاهتمام بمشروع محطة الطائف المستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي ** شركة الماء والكهرباء تعلن عن أسعار العروض المقدمة لمشروع الشقيق-3 لإنتاج المياه المستقل ** أعلان تعيين مقدم العطاء المفضل لمشروع رابغ 3 **

     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الزملاء والزميلات الأعزاء،

يسرني في ختام عام 2018 أن أشكركم وأشيد بمساهمتكم وجهودكم الجلية في تطوير وإنجاح أعمال الشركة، والتي انعكست بوضوح على أداء المنظومة وانجازاتها بشكل عام. وقد كان من أبرز معالم تلك النجاحات الإنجازات التالية:

  • توقيع اتفاقيات مشروع محطة رابغ -المرحلة الثالثة -لإنتاج المياه المستقل، ويعد هذا المشروع أول مشروع إنتاج مياه رئيس يطرح للقطاع الخاص، والذي نجحنا من خلاله في تحقيق تعريفة شراء تعد واحدة من الأقل على مستوى العالم.
  • طرح مشروع محطة الشقيق -المرحلة الثالثة -لإنتاج المياه المستقل في 2018، والمخطط توقيعه في بداية العام الجديد 2019، وقد نجحنا من خلاله الحصول على واحدة من أدنى التعريفات التي تم تسجيلها عالمياً.
  • البدء بالعمل على إنشاء أول محطتين مستقلتين لمعالجة مياه الصرف الصحي في المملكة العربية السعودية، وهما مشروع معالجة مياه الصرف الصحي المستقل بالدمام ومشروع معالجة مياه الصرف الصحي المستقل 2 بجدة، وكلاهما تحصلا على أدنى تعريفات شراء المياه على مستوى المملكة.
  • المساهمة في توفير فرص عمل متعددة ومناسبة للمواطنين وزيادة استخدام السلع والخدمات المحلية من خلال اشتراطات المحتوى المحلي المطبقة في المشاريع التي تم اطلاقها مؤخراً، مما سينعكس أثره إيجاباً على اقتصاد الوطن.
  • إعداد أول خطة لتحديد احتياجات المياه وذلك بالتنسيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعة والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة المياه الوطنية، حيث تم تحديد قدرات محطات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي وكذلك الخزانات الاستراتيجية المخطط انشاءها قبل عام 2030.
  • الإشراف على إنشاء مشروع التوسعة الثانية لمحطة الشعيبة 3، والذي سيزود منطقة مكة المكرمة ب 250 ألف متر مكعب يومياً ابتداءً من الربع الثاني لعام 2019 وفقاً للخطة المعتمدة للمشروع.
  • تحقيق تقدم متميز في حل عدد من النزاعات التعاقدية المتعلقة بالمشاريع القائمة.
  • مواصلة الإشراف على عمليات مشاريعنا المستقلة القائمة للمياه والكهرباء.
  • تطوير هيكل تنظيمي جديد، وشغل المناصب الرئيسية بكفاءات وطنية متميزة، حيث تم توظيف ما يزيد عن 15 موظفًا جديدًا في عام 2018.
  • اعداد أول خطة أعمال خمسية معتمدة من مجلس المديرين وتحديث الرؤية والرسالة الجديدتين للشركة، وتحديث الخطة الاستراتيجية 2019-2023 لتعكس التطورات التي استجدت خلال العام المنصرم.
  • تحديث وتطوير السياسات والإجراءات المتعلقة بالموارد البشرية والمشتريات والشئون المالية.
  •  انتقال الشركة إلى مقرها الجديد في مبنى برج القمر، والذي يعد بيئة عمل ملائمة أكثر وتخدم توسع أعمال الشركة المستمر.

تحدثت في هذه النقاط المختصرة عن الإنجازات الرئيسية فقط، دون الإنجازات الأخرى التي لا يسمح المجال لاستعراضها وتفصيلها. وقد استعرضت مؤخرا هذه الانجازات التي ساهم في تحقيقها طاقم الشركة بأكمله مع مجلس المديرين. -

 وبالرغم من تحقيق هذه الإنجازات المتميزة خلال العام المنصرم إلا أنه ما زال هناك الكثير من الأعمال التي تتطلب مضاعفة الجهود لإنجازها خلال العام القادم 2019، ومن ذلك العمل على طرح ثمان طلبات عروض خاصة بمشاريع المياه المستقلة والتي تشمل أربع محطات تحلية مياه البحر، ومحطتين لمعالجة مياه صرف صحي، ومشروعين خزن استراتيجي للمياه. كما يتعين علينا تحقيق الإقفال المالي للمشاريع الأربعة المطروحة في عام 2018 خلال الربع الأول من عام 2019 حتى يبدأ تنفيذ هذه المشاريع وتوفير المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي كما هو مخطط لها، كذلك إنجاز التشغيل التجاري لمشروع التوسعة الثانية لمحطة الشعيبة -3 في الربع الثاني لعام 2019، كما تتطلب خطة احتياجات المياه الحالية أن نضاعف عدد المشاريع مرة أخرى في عام 2020، مما يتطلب إصدار طلبات تقديم عروض مشاريع أكثر والذي سيساهم في استمرار نمو الشركة وتحقيق رؤى وتطلعات القيادة.

يتطلب تحقيق هذه البرامج زيادة في أعداد الكفاءات البشرية والموارد الأخرى، مع مواصلة العمل بروح الفريق الواحد لإنجاز هذه المهام.

كلي يقين بأن عام 2019 سيكون حافلاً – بإذن الله – بالعمل والإنجاز، وسنرى جميعا بحول الله هذه البرامج تتحقق والنجاحات تتواصل، من خلال دورنا المهم في إشراك القطاع الخاص لضمان توفير ما يكفي من مصادر مياه الشرب وخدمات معالجة مياه الصرف الصحي، وكلي ثقة بأنكم ستؤدون دوراً عظيماً للمساهمة في تحقيق هذا الأمر.

أتطلع للعمل معكم جميعاً، راجياً المولى عز وجل أن يكون العام الجديد عاماً حافلاً بالإنجازات والنجاحات،

 

خالد بن زويد القريشي